أخواتى الحبيبات هلموا لنزداد معرفة ويقينا برب الأرباب ومالك يوم الدين:
القاعدة الثالثة
أن هناك صفات كمال من كل وجه وصفات كمال لكن ليست من كل وجه
صفات الكمال من كل وجه مثل الرحمة والكرم والعزة
وصفات كمال لكنه ليس من كل وجه ، كمال من وجه، ونقص من وجه، مثل المكر والاستهزاء والخداع، هذا كمال من وجه ونقص من وجه، أنا أصف الله بالكمال حين الكمال، وأنفي عن الله الصفة حين تكون نقصا
المكر ليس من كل وجه كمالا
فصفة المكر تكون قوة وعزة، يعني الله يستدرج الماكرين ويعلمهم قوته وعزته ، فهذا كمال حين المقابلة، تقول يمكر بالماكرين، يستهزىء بالمستهزئين، يخادع المخادعين
لكن لا تقول الله ماكر ، الله مخادع حاش لله هذا تنقيص من قدر الله جل في علاه، فلابد أن تقول في الصفات التي هي كمال من وجه ونقص من وجه، تصف الله حين تكون كمالا، وتنفيها عن الله حين تكون نقصا، أن يمكر بالماكرين "ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين"
القاعدة الرابعة
صفات الله تنقسم الى قسمين :ثبوتية وسلبية
الثبوتية :هى التي أثبتها الله في كتابه وأثبتها على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم في سنته فإن العزة لله جميعا (وله الكبرياء في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم)
وأثبتها له رسوله صلى الله عليه وسلم قال "أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق" أثبت لله كلام في سنته، يبقى صفة ثبوتية يعني ثبتت في الكتاب وثبتت في السنة
وصفة سلبية يعني صفة منفية نفاها الله عن نفسه في الكتاب ونفاها عن نفسه في سنة النبى صلى الله عليه وسلم، قال الله تعالى "إن الله لا يظلم الناس شيئا" "وما كان ربك بظلام للعبيد" "وما مسنا من لغوب"
نزاهة عن نفسه صح؟ "لا تأخذه سنة ولانوم" لا هذا ضابط الصفة المنفية السلبية
لا تأخذه سنة ولا نوم، والنبى صلى الله عليه وسلم ينفي عن ربه النوم قال "إن الله لا ينام، ولا ينبغي له يعني يستحيل ولا ينبغي له أن ينام" هذه صفة أيضا سلبية، يعني ايه سلبية؟ يعني منفية يعني نفاها الله عن نفسه ونفاها عنه رسوله ، لماذا؟ لأنها صفة نقص وكل صفة نقص لابد أن أنفيها عن الله جل في علاه
والصفات الثبوتية تنقسم إلى قسمين: ذاتية وفعلية
والصفة الذاتية هى التي لا تنفك عن الله بحال من الأحوال مثل: الحياة، الحياة صفة ذاتية يعني لا تنفك عن الله، لا يمكن تقول الله كان حى فى وقت ووقت ءاخر غير حى
الصفة الذاتية هى أزلية أبدية يعني يتصف الله بها أزلا وأبدا، كالعزة يتصف الله بها أزلا وأبدا، هذه الصفة الذاتية
والصفة الفعلية هى المتجددة يمكن الله يتصف بها يمكن أن يفعلها فى وقت ولا يفعلها فى وقت ، ربنا جل في علاه تكلم مع موسى حين جاء موسى للشجرة لكن ليس معنى هذا أنه لا يكف عن الكلام و ليس معناه أن كلامه مستمرا بل يتكلم وقتما شاء
والنزول ينزل الله ثلث الليل ما ينزل نهارا،
فالصفات الفعلية تتجدد متعلقة بسبب، تتعلق بمشيئة الله، ان شاء فعل وإن شاء لم يفعل، ان شاء استوى وان شاء لم يستوي، إن شاء تكلم وإن شاء لم يتكلم، إن شاء أعطى وإن شاء لم يعطي
ان شاء استوى على العرش وان شاء لم يستوي، هذه صفة فعل، الاستواء صفة فعل
الغرض المقصود هذه معنى الصفات الذاتية لايمكن تنفك عن الله، والصفات الفعلية هى التي تتجدد
الصفات الخبرية هى : اليد والعين وغير ذلك وان كانت فى حقنا اجزاء فهى ليست كأجزائنا هذه عند الله فأثبت لله ما أثبته من صفات لنفسه وان كانت مسماها نفس اسم جزء مني أعرفه ولكن على اليقين أنها ليست مثل يدي هذه وليست مثل عيني هذه لأنه سبحانه وتعالى ليس كمثله شىء
ومن العلماء من جعل الذاتية هى الخبرية
والسلام عليكم ورحمة الله وبركات